التدريب الانتخابي

التدريب الانتخابي هو تدريب فني متخصص على مجموعة من الإجراءات المعتمدة من قبل مجلس المفوضية، ويهدف إلى زيادة قدرة ومهارة موظف الانتخابات في إنجاز الأعمال المنوط بها وفي الوقت المناسب بفاعلية وتنظيم، وقد تم اختيار طريقة التدريب الهرمي، وذلك بتدريب مجموعات صغيرة من الأشخاص والتي بدورها تدرب مجموعات أخرى لاستيعاب أعداد كبيرة بما يتوافق مع الإطار الزمني للخطة.

واستخدمت في سبيل تحقيق أهداف الخطة أداتيّ التدريب:

  • استخدام المحاكاة.
  • المناقشة والحوار.

وقد ارتبط التدريب بيوم الاقتراع حتى يكون موظفو المحطات مهيئين لاستقبال الناخبين وإجراء عملية الفرز والعد والتعبئة.

 خطة التدريب وكيفية تنفيذها

استهدفت الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي ثلاث أنواع من التدريب على النحو التالي:

  1. التدريب الانتخابي على إجراءات(الاقتراع – العد – التعبئة).
  2. التدريب الانتخابي على إجراءات (التدقيق والاستلام) في مخازن اللجان الانتخابية.
  3. التدريب الانتخابي على إجراءات (التصويت المشروط) لحقول النفط والإيواء والفئات الخاصة.

خطط تدريب الاستحقاقات الانتخابية

انتخابات المؤتمر الوطني العام

انتخابات المؤتمر الوطني العام هي أول حدث انتخابي في ليبيا بعد ثورة 17 فبراير، وتتم هذه العملية بموجب أحكام الإعلان الدستوري المؤقت الصادرة في 3 أغسطس 2011م وتعديلاته والقانون رقم (4) لسنة 2012م الخاص بانتخابات المؤتمر الوطني العام  والقانون رقم (3) لسنة 2012م الخاص بإنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات. وستدار هذه العملية وفقاً للوائح والإجراءات الصادرة عن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

التقرير العام عن الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي (المؤتمر الوطني العام)

انتخابات الهيئة التأسيسية

انتخابات أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وهي الحدث الانتخابي الثاني على مستوى البلاد الذي يجري في ليبيا بعد ثورة 17 فبراير.

وتتكون الهيئة التأسيسية من (60) عضواً وهم الذين سيتم انتخابهم وفقاً لنظام الأغلبية في ثلاث مناطق انتخابية (شرق وغرب وجنوب) وستكون مهام الهيئة هي صياغة مشروع الدستور الليبي الجديد.

وتجرى هذه العملية بموجب القانون رقم (17) لسنة 2013م الخاص بانتخاب أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، والقانون رقم (8) لسنة 2013م الخاص بإنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وستتولى المفوضية إدارة العملية الانتخابية.

الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي لمرحلة التعديل والإضافة ونشر السجل

الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي لمرحلة الاقتراع والعد والتعبئة

انتخابات مجلس النواب

انتخابات مجلس النواب في المرحلة الانتقالية تمت بموجب أحكام الإعلان الدستوري المؤقت الصادرة في 3 أغسطس 2011 م وفق المادة (30) وتعديلاتها، وجرت بموجب القانون رقم (10) لسنة 2014م الصادر عن المؤتمر الوطني العام بشأن انتخاب مجلس النواب، والقانون رقم (8) لسنة 2013م الخاص بإنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

ويتألف مجلس النواب من (200) عضو يتم انتخابهم وفقاً لنظام الأغلبية، وتم تخصيص نسبة (16%) من المقاعد لتترشح لها النساء فقط.

الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي