توعية الناخبين

التوعية والتثقيف الانتخابي

تعد عملية التوعية الانتخابية احدى التحديات التي تواجه نجاح الانتخابات في ليبيا لكونها دولة حديثة العهد بالديمقراطية وتنعدم فيها ثقافة الانتخابات، فاتجهت المفوضية إلى تصميم برامج وخطط  للتوعية والتثقيف الانتخابي  تهدف في مجملها إلى خلق مناخ من المشاركة الواعية وتمكين المواطنين من فهم الانتخابات وكيفيتها وأهمية المشاركة فيها. ومن بين الوسائل التي تعتمد عليها المفوضية في عملية التوعية والتثقيف الانتخابي:

مواد التوعية: وهي كافة المواد الدعائية المقروءة والمسموعة والمرئية والتي تستخدم في تحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات أو في توجيههم إلى كيفية المشاركة، وتشمل الملصقات واللافتات والكتيبات الإرشادية والبطاقات والصحف والومضات المرئية والمسموعة ورسائل الهاتف الجوال، إضافة إلى ورش العمل والندوات التثقيفية، مع مراعاة المعايير الفنية والإبداعية في الأعمال المعروضة بما يحقق أهداف التوعية ويفي بمتطلبات المرحلة.

الموقع الإلكتروني: الموقع الإلكتروني للمفوضية www.hnec.ly  هو بوابتها الرئيسة للتواصل مع الشركاء والجمهور وتقوم من خلاله بنشر كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملية الانتخابية، وتنشر من خلاله لوائحها وقراراتها، ويساهم الموقع مع صفحات التواصل الاجتماعي للمفوضية في بث رسائل واعية تعزز ثقة المواطن في أهمية الانتخابات بما يدعم مستوى المشاركة.

المؤتمرات الصحفية: عملاً بمبدأ الشفافية الذي التزمت به منذ انطلاقتها، حرصت المفوضية على إطلاع المجتمع المحلي والدولي على مستجدات العملية الانتخابية وذلك باستضافة وسائل الإعلام والمهتمين بالشأن الانتخابي، وتزويدهم بكل المعلومات والبيانات الخاصة بالانتخابات، وإتاحة الفرصة لتواصلهم مع المفوضية، كما يتم الإعلان من خلال المؤتمرات الصحفية، عن نتائج الاقتراع ونشر تقارير مراقبة الانتخابات في جلسات مباشرة تبث على الهواء مباشرة بالقنوات الفضائية.

مركز الاتصالات: مركز الاتصالات الهاتفي (call center) يستقبل اتصالات المواطنين والرد على استفساراتهم حول الانتخابات وذلك على الخط الهاتفي المباشر 1441.

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial