التوصيات الختامية للقاء المفوضية بمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق ذوي الإعاقة

التوصيات الختامية للقاء المفوضية بمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق ذوي الإعاقة

Scan2

أسفر اللقاء التقابلي الذي نظمته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات مع المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، والمنعقد يوم الاثنين 12 أكتوبر 2015، بقاعة فندق الودان، عن جملة من التوصيات لتذليل الصعوبات التي تعيق مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية، وتلخصت هذه التوصيات فيما يلي:

أولاً/ العمل على دعم وتسهيل مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ضمان حقوقهم في القوانين الصادرة عن السلطات التشريعية، وفي هذا الشأن تعمل كل من المفوضية والمنظمات المشاركة على تقديم مقترح بالصيغ القانونية التي يجب أن يتضمنها قانون الانتخاب.

ثانياً/ ضرورة قيام المفوضية باتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن مشاركة فاعلة لذوي الإعاقة، وذلك بالتوسع في عدد المراكز الانتخابية المخصصة لهم، وتجهيزها بوسائل تعنى بجميع أنواع الإعاقة (البصرية والسمعية والحركية)، ولا تقتصر على الحركية فقط.

ثالثاً/ البحث في الوسائل التكنولوجية الملائمة، واستخدامها كلما أمكن ذلك في مجال توعية ذوي الإعاقة بالعملية الانتخابية عموماً، والتصويت يوم الاقتراع على وجه الخصوص للمحافظة على سرية تصويت الأشخاص من ذوي الإعاقة.

رابعاً/ رفع مستويات الدعم والمساعدة الفنية التي تقدمها المنظمات الدولية العاملة في مجال توعية الأشخاص ذوي الإعاقة، بحيث تشمل جميع المنظمات المحلية بكافة مناطق ليبيا، وألا  تقتصر التوعية على بعض المنظمات في بعض المدن.

                  مجلس المفوضية