المنظمة العربية للادارات الانتخابية (ArabEMBs)

المنظمة العربية للادارات الانتخابية (ArabEMBs)

تأسست المنظمة العربية للإدارات الانتخابية (ArabEMBs) رسمياً في الثامن من يونيو 2015، كأول منظمة عربية مستقلة غير سياسية لها الصفة الاعتبارية، وتهدف إلى ترسيخ قواعد التعاون الإقليمي بين الإدارات الانتخابية العربية، لتكون منصةً للتشبيك وتبادل المعلومات والخبرات الفنية بين تلك الإدارات للارتقاء بأدائها لتطبيق الممارسات الانتخابية المقبولة إقليمياً ودولياً.

أنشئت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية من قبل ستة إدارات انتخابية (أعضاء مؤسسون) يمثلون الإدارات الانتخابية في كل من الأردن،  العراق، فلسطين، لبنان، ليبيا، اليمن. ويقع المقر الدائم للمنظمة في العاصمة الأردنية عمان، وتسعى إلى توسيع نطاق عضويتها لتشمل كافة الإدارات الانتخابية العاملة في الوطن العربي بغض النظر عن أشكالها التنظيمية.

تعمل المنظمة منذ تأسيسها على أربعة محاور أساسية:

أولاً: استكمال الإجراءات القانونية والإدارية لإنشاء المنظمة  : (توقيع اتفاقية المقر مع الحكومة الأردنية، تعيين الكوادر البشرية العاملة في المنظمة، تأمين المقر وتأثيثه، وضع اللوائح التنفيذية والإجرائية لعمل المنظمة).

ثانيا: التعريف بالمنظمة وتوسيع قاعدة العضوية : (التواصل مع الإدارات الانتخابية المستهدفة لإعلامهم بإنشاء المنظمة العربية للإدارات الانتخابية ودعوتهم للانضمام، إضافة إلى التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني الإقليمية الفاعلة في مجال الانتخابات وحقوق الإنسان والديمقراطيات والجهات الداعمة ليصبحوا أعضاءً في المنظمة).

ثالثا:التواصل واستدامة العلاقة مع الشركاء:  (المشاركة في المؤتمرات وورش العمل والاجتماعات للتعريف بالمنظمة والدعوة للانضمام إليها، توقيع مذكرات التفاهم مع المنظمات الشبيهة، تفعيل مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تطوير الموقع الالكتروني للمنظمة، العمل على التأسيس لإصدار مجلة دورية تصدر عن المنظمة).

رابعا:عقد عدة أنشطة فنية متخصصة تحقيقاً لأهداف المنظمة:  (حيث عقدت المنظمة ورشة عمل إقليمية حول تسجيل الناخبين في الدول العربية حضرها خبراء وممارسون من تسعة إدارات انتخابية يمثلون ( الأردن، تونس، العراق ، فلسطين، السودان، لبنان ، ليبيا، موريتنانيا، اليمن)، حيث تم خلال الورشة إتاحة المجال للمشاركين للاطلاع على تجارب الإدارات الانتخابية العربية المشاركة، وتحديد أهم القضايا والتحديات التي تواجههم في تسجيل الناخبين والحلول المقترحة .

وفي الختام، يسرنا أن ندعوكم لمتابعة أعمال المنظمة ونشاطاتها من خلال متابعتنا على مواقع التواصل المعتمدة على الروابط التالية:

الفيس بوك: https://www.facebook.com/Arab-EMBs-689047164562425/timeline/

التويتر: https://twitter.com/arabembs

من خلال زيارة الموقع والضغط على رابط إعجاب، وحفظ الصفحة لديكم لتظهر بشكل تلقائي ودائم، علما بأن الصفحة غطت أنشطة المنظمة السابقة وستغطي أنشطة المنظمة والفعاليات الانتخابية في العالم العربي.