Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف

كلمة عضو مجلس المفوضية عبد الحكيم بلخير الشعاب خلال المؤتمر الصحفى حول الاستعدادات النهائية لعملية الاقتراع

السيدات- السادة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد الاقتراع حيث سيكون صندوق الاقتراع هو الفيصل الذي يعبر عن وعينا وإدراكنا لمسؤولياتنا تجاه وطننا، فهو ليس فقط أداة للاحتكام بين المرشحين، ولكنه أعلى معايير النضج المجتمعي القائم على المشاركة السياسية الفاعلة والتي تقود بدورها إلى استقرار اقتصادي وثقافي واجتماعي.

والتزمت المفوضية ومنذ انطلاقتها بالعمل من أجل إرساء قيم الديمقراطية ، فأخذت على عاتقها تنفيذ العمليات الانتخابية وفق مباديء الشفافية والحيادية والنزاهة، وسارت في هذا الاتجاه منذ أول استحقاق انتخابي في السابع من يوليو 2012، ثم الاستحقاق الثاني بانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في العشرين من فبراير 2014. وتستعد الآن بكافة كوادرها ولجانها لتنفيذ الاستحقاق الثالث لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية فقامت بوضع كافة الترتيبات الخاصة بإجراء عملية الاقتراع وذلك وفق مواد القانون رقم (10) لسنة 2014، الصادر عن المؤتمر الوطني العام، ووفق اللوائح التنظيمية الصادرة في هذا الخصوص.

وفي هذا الإطار، سنعرض على حضرتكم الاستعدادات النهائية لعملية الاقتراع وهي كما يلي:

  • قامت المفوضية بتجهيز (1626) مركز اقتراع بها (4467) محطة لاستقبال الناخبين، وسيكون من بينها (196) مركزا مجهزا للأشخاص ذوي الإعلاقة، كما سيكون هناك (18) مركز اقتراع للنازحين، و(19) مركز اقتراع لموظفي حقول النفط، وعدد(1) مركز للإيواء، وسيعمل بهذه المراكـــــز

(28000)  موظف مدربين على القيام بكافة الإجراءات والعمليات الانتخابية، وستفتتح جميع المراكز أبوابها على تمام الساعة الثامنة صباح يوم غد الأربعاء 25 يونيو 2014، وستقفل على تمام الساعة الثامنة مساء من نفس اليوم، وسيكون يوم غد عطلة رسمية بحسب ما نص عليه القانون رقم (10) 2014م.

  • استكملت المفوضية تسليم جميع المواد الخاصة بعملية الاقتراع وعبر رحلات برية وجوية ، حيث وصلت المواد إلى كافة اللجان الانتخابية وقامت بتسليمها إلى مراكز الانتخاب،.
  • بلغ عدد عدد المعتمدين المحليين والدوليين الذين تم قبول اعتمادهم لمراقبة الانتخابات حتى تاريخ اليوم الثلاثاء 24 يونيو 2014، عدد (15869) معتمدا، من بينهم (1798) مراقبا محليا، و(318) إعلاميا محليا، و(13376) وكيل مرشح، وقد صرفت بطاقات الاعتماد لهؤلاء بمكاتب اللجان الانتخابية في نطاق دوائرهم. وبلغ عدد المعتمدين الدوليين (377) معتمدا، منهم (80) إعلاميين دوليين، و(281) ضيفا، وتم تسجيلهم وصرف بطاقاتهم من مقر الإدارة العامة للمفوضية بطرابلس.
  • وافتتحت المفوضية غرفة عمليات رئيسة وغرف فرعية على غراراها بكافة اللجان الانتخابية وتتولى التنسيق فيما بينها، لمتابعة واتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتذليل كافة الصعوبات أمام العاملين بالمراكز الانتخابية لإجراء عملية الاقتراع على الوجه الأمثل، كما تتولى الغرفة الرئيسة التنسيق مع الغرف الأمنية المشتركة والتي بدورها تتواصل مع مديريات الأمن في نطاق الدوائر الانتخابية.
  • كما افتتحت المفوضية مركزها الإعلامي وباشر في مهامه بتنسيق المتطلبات الإعلامية التي تحتاج إليها وسائل الإعلام، وذلك عملا بمبدأ الشفافية، وإطلاع المجتمع الدولي والمحلي على سير العملية الانتخابية بكافة مراحلها.
  • قامت المفوضية بتجهيز مركز إدخال البيانات والذي سيتم افتتاحه يوم 25 يونيو الجاري ويتضمن المركز عدد من الأقسام تتولى استلام أوراق الاقتراع وإدخال البيانات في منظومة الإدخال وأرشفتها بعد ضبط الجودة والتصحيح، كما يحوي المركز قسم للتحقق وقسم للتدقيق، وقامت المفوضية بتدريب 200 موظف للعمل به.
  • وكما تعلمون فإن العملية الانتخابية هي جهد مشترك تتحمل المفوضية الجانب الإجرائي، ويرتبط نجاح العملية بمدى مشاركة الناخب ووعيه بخطورة هذه المرحلة، ومن هذا المنطلق نناشد المواطن الليبي أن يدرك مسؤولياته وواجبه تجاه وطنه، وأن يتجاوز كافة الأزمات الراهنة ، وأن يتوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار الأصلح والأفضل. إن التراجع الآن سيضعنا أمام مسؤولية كبيرة في حق الأجيال القادمة التي ستسألنا عما قدمنا لهذا الوطن.

والسلامة عليكم ورحمة الله بركاته

 حفظ الله ليبيا

                                                                                                                                                                                مجلس المفوضية

                                                                                                                                                                                24 يونيو 2014 ميلادية

  لتحميل النص  اضغط هنا 

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp