Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
1

المفوضية تنظم جلسة حوارية بعنوان: الاطار القانوني للعملية الانتخابية (معايير ونزاهة الانتخابات ومصداقيتها)

نظمت وحدة المكتبة بالمفوضية ، اليوم الاربعاء 29 نوفمبر2023م، جلسة حوارية بعنوان: الإطار القانوني للعملية الانتخابية (معايير نزاهة الانتخابات ومصداقيتها) بحضور رئيس مجلس المفوضية السيد د. عماد السايح، وعضو المجلس السيد عبدالحكيم الشعاب، ونخبة من الأكاديميين والبحاث في المجال القانوني والإعلامي، وذلك بالمركز الإعلامي بالمفوضية.

افتتح الجلسة رئيس المجلس د. السايح بكلمة أوضح فيها أثر جودة القوانين الانتخابية على نجاح العملية الانتخابية وجودة مخرجاتها، مشيراً إلى العمليات الانتخابية السابقة التي نفذتها المفوضية، والجهود المضنية التي بذلتها في التعامل مع الثغرات القانونية، ونوّه في كلمته إلى ضرورة عودة المشرع إلى المفوضية للاسترشاد برأيها في النقاط الفنية المتعلقة بالتنفيذ، حتى لا تصل العملية الانتخابية إلى طريق مسدود.
وقال في كلمته: “باعتبار المفوضية هي المسؤولة عن تنفيذ القوانين الانتخابية فقد وُضعت في موقف لا تحسد عليه فيما يتعلق بتنفيذ هذه القوانين التي هي مزيج من معطيات سياسية وعوامل فنية وعناصر قضائية”، مضيفاً “أن اللجان المكلفة بوضع القوانين لا تتواصل بشكل جيد مع المفوضية مما يعطي فرصة لوجود ثغرات يصعب التعامل معها وحيث أن الانتخابات هي وسيلة التداول السلمي للسلطة يجب أن تولي هذه اللجان اهتمامها بالتواصل مع المفوضية حتى نصل إلى مستوى من نجاح الانتخابات ترضي طموحات الناخبين”.
الجلسة الحوارية والتي أدارها د. عبد المجيد الساعدي، شارك فيها الدكتور الكوني عبودة بورقة تناولت موضوع الرقابة على الانتخابات من قبل الأحزاب السياسية ووسائل الإعلام والمراقبين والمواطنين، كما شارك الدكتور إبراهيم علي عمر بورقة حول التمويل الانتخابي وضوابطه كمعيار لنزاهة الانتخابات ومصداقيتها.
كما جاءت الجلسة الثانية من فعاليات الحوارية بإسهامات كل من أ.محمد الجبو الذي تناول موضوع الحملات الانتخابية وضوابط ممارستها، د.عادل الزياني حيث استعرض أسس ومعايير التغطية الإعلامية وضوابطها، فيما قدم د. عبد المنعم الحر ورقة حول معايير نزاهة الانتخابات.

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp