Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
HNEC_10__21-05-23

انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة- آليات وحلول

انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة- آليات وحلول

انطلقت صباح اليوم الأحد 21مايو2023م، فعاليات المؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة- آليات وحلول، الذي تنظمه المفوضية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والشبكة العربية للمرأة في الانتخابات، والاتحاد النسائي الليبي العام، بحضور رئيس مجلس المفوضية السيد د.عماد السايح، وأعضاء المجلس: السيدة رباب حلب، والسيد عبدالحكيم الشعاب، والسيد ابو بكر مرده، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة السيدة حورية طرمال، ورئيسة الشبكة العربية للمرأة والانتخابات السيدة سهير عابدين، والسفير الألماني لدى ليبيا السيد مايكل أونمخت، ورئيس المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية السيد هشام كحيل، ورئيسة الاتحاد النسائي الليبي السيدة فتحية البخبخي، ونخبة من الخبراء والمثقفين والأكاديميين ولفيف من الضيوف، وذلك بفندق كورنثيا بالعاصمة طرابلس.

افتتح فعاليات المؤتمر رئيس مجلس المفوضية السيد د. عماد السايح الذي أكد على دور المرأة باعتبارها حجر أساس في بناء الأسرة والمجتمع وقال في كلمته: ” لكي تشترك المرأة في بناء الدولة كان يجب عليها أن تسعى للوصول إلى السلطة ودوائر صنع القرار وتشترك إلى جانب الرجل في تشييد هذا البناء”.

 

وأضاف في كلمته: “يجب على المرأة أن تعبر إلى ميادين السياسة ودوائر صنع القرار من بوابة الانتخابات، هذه البوابة التي بقيت لعصور وفي مختلف مجتمعات دول العالم حكراً على الرجل أما وأنها قد أصبحت تسعُ الجميع فما على المرأة إلا أن تثبت حقها وقدرتها على عبور تلك البوابة”.

وأكد أن المفوضية “ستكون الجسر المتين الذي يصل بالمرأة إلى بوابة الانتخابات، كواجب على المفوضية لتسهيل وصولها وتمكينها من معرفة تفاصيل العملية الانتخابية من مختلف جوانبها الحقوقية والقانونية والفنية بما يمكنها من فهم طبيعة المنافسة على مقاعد السلطة من جهة، ويعزز من فرص نشر الوعي والثقافة الديمقراطية في مجتمعاتنا من جهة أخرى”.

وأشاد بمستوى نسب مشاركة المرأة في الانتخابات السابقة ووصفها بأنها تبشر بمستقبل واعد وطموح في أن يكون للمرأة صوت في السلطة يعزز من مبدأ تكافؤ الفرص.

وأوضحت وزيرة الدولة لشؤون المرأة السيدة حورية طرمال في كلمتها بفعاليات الافتتاح أن تنظيم هذا المؤتمر رسالة جليلة وسامية تؤكد على إصرار المرأة الليبية على تجاوز كل المعوقات التي تعترض مسار تمكينها السياسي، مشيرة إلى أن كل تلك التحديات لا تقف حاجزاً  أمام جدية المرأة وإصراراها على تجاوز كل الصعاب. ودعت إلى أن تكون مخرجات هذا المؤتمر جزءاً من خطة عمل الحكومة في جهودها لعودة الحياة.

كما تحدث رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة العربية للإدارة الانتخابية السيد هشام كحيل عن  الأدوار المشتركة للإدارات الانتخابية، في سبيل تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات وأعرب عن سعادته بالتواجد في ليبيا مشيراً إلى أهداف المنظمة في ترسيخ التعاون بين الإدارات الانتخابية لتطبيق الممارسات الانتخابية المثلى على المستوى الإقليمي. ومؤكداً على دعم المنظمة لكل من يعمل من أجل الانتخابات.

من جانبه تحدث سفير ألمانيا لدى ليبيا السيد مايكل أونمخت عن مبدأ المساواة في المشاركة السياسية بين الرجل والمرأة، مؤكداً على أهمية بذل الجهود لدعم المرأة والشباب وكافة الشرائح من أجل رفع مستويات المشاركة.

وفي كلمة الاتحاد النسائي الليبي العام أكدت رئيسة الاتحاد السيدة فتحية البخبخي على أهمية إتاحة الفرصة للمرأة للوصول بصوتها إلى صناديق الاقتراع، مشيرة إلى الدور الذي ستلعبه مخرجات المؤتمر في ترسيخ مشاركة النساء في الانتخابات.

وشهدت فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإعلان عن الإطلاق الوطني للحملة الإقليمية لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات تحت شعار(مشاركتها مستقبلنا)، وقدمت رئيسة الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات السيدة سهير عابدين عرضاً تقديمياً حول حول هذه الحملة التي تشرف عليها الشبكة من أجل تعزيز المشاركة السياسية للمرأة ومواجهة العنف الانتخابي ضدها.

وقامت عضو مجلس المفوضية السيدة رباب حلب بعرض التقرير الأول لمنصة رصد العنف الانتخابي ضد المرأة، وهو تقرير يوضح إحصائيات حالات العنف الانتخابي الذي تم رصده الكترونياً ضد المرأة في ليبيا، ويعد باكورة عمل المنصة التي دشنتها المفوضية خلال العام 2022م، بهدف تعزيز نزاهة الانتخابات ومكافحة الأخبار الزائفة والمضللة وخطاب الكراهية ورصد المخالفات الانتخابية، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

وقدمت رئيسة قسم التوعية السيدة عائشة إبراهيم ثبوت عرضاً تقديمياً تناولت فيه أنشطة المفوضية في دعم المرأة والمرأة ذات الاعاقة في المفوضية من أجل رفع مستويات مشاركتها الانتخابية، مشيرة إلى البرامج الرائدة التي نفذتها المفوضية في سبيل وصول النساء إلى صناديق الاقتراع وسبل تذليل الصعوبات أمام مشاركتهن.

 

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp