Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
WhatsApp Image 2022-09-16 at 7.16.02 PM (2)

بدء أعمال منتدى “مراقبي الجنوب”

بحضور عضو مجلس المفوضية السيد ابوبكر مرده، بدأت صباح يوم الجمعة 16سبتمبر2022م، أعمال منتدى مراقبي الجنوب الذي يشرف عليه وينفذه قسم العمليات الخارجية التابع لإدارة العمليات، بمشاركة وحدة دعم الأشخاص ذوي الاعاقة بالمفوضية، وبالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطنيNDI) (، بحضور مدير ادارة العمليات الانتخابية بالمفوضية، ومدراء مكاتب الادارات الانتخابية فرع الجنوبية (اوباری- سبها – الشاطئ)، وممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية بالمراقبة الانتخابية ، وذلك بقاعة منتجع قمر الصحراء بمدينة اوباري.

افتتح المنتدى عضو مجلس المفوضية السيد أبوبكر مرده ،معرباً عن شكره لكل من قدم الدعم والمساندة لمسار التحول الديمقراطي في ليبيا، مؤكداً أن المفوضية أخذت على عاتقها تحقيق إرادة الشعب في انتخابات حرة نزيهة، تفضي إلى مخرجات ذات مصداقية تسهم في خروج البلاد من أزمتها الراهنة، وتنتج حالة من الاستقرار التي ينشدها الليبيون جميعاً ، في هذا الاطار حرصت المفوضية على انتهاج سياسات تهدف إلى تشجيع ودعم شركائها في العملية الانتخابية ، حيث عملت على التواصل والتشاور معهم في جميع مراحلها.
واضاف: بما أن الانتخابات هي أساس شرعية التداول السلمي على السلطة، فان المراقبة الحيادية تشجع على المشاركة في المسار الديمقراطي ،وتعزز قدرة المجتمع المدني على تشجيع مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية، فضلاً عن تعزيز الثقة بالإجراءات والنتائج بغية الوصول إلى انتخابات تتسم بالشمولية والشفافية والمصداقية والحيادية . وهذا لا يتأتى إلا بمشاركة فعالة في عملية المراقبة وفق الأسس والمعايير المتعارف عليها دولياً ، والتي تتلخص في الدقة المهنية والالتزام بالقوانين والانظمة والحفاظ على النظام العام، موضحاً أن المفوضية تطمح من خلال تنظيم هذه اللقاءات التشاورية مع شركاءها الى تتدارس مراحل العمليات الانتخابية السابقة، للخروج بدروس مستفادة و توصيات بشأن تحسين الاجراءات تمهيداُ للانتخابات القادمة .
وختم “مرده ” كلمته، بشكر كل من ساهم وقدم الدعم لمسار التحول الديمقراطي من خلال دعم العملية الانتخابية ،مؤكداً ان هذه الجلسة تأتي في إطار جملة من الانشطة التي تنفذها المفوضية خلال هذه ا لفترة للإبقاء على مستوى الجاهزية لتنفيذ أي عملية انتخابية تعمل عليها الاطراف السياسية.

وفي مجملها عبرت كلمات مدراء مكاتب الادارات الانتخابية فرع الجنوبية، عن اهمية هذه اللقاءات التشاورية كونها تعزز آليات التعاون في مجال عملية المراقبة، وتفتح المجال لتدارس مراحل العمليات الانتخابية السابقة للخروج بدروس مستفادة، فضلاً عن تحسين الاجراءات اثناء تنفيذ الاستحقاقات القادمة، مثمنةً الدور الذي تضطلع به المفوضية وشركائها المحليين و الدوليين، كشركاء فاعلين و أساسيين في عمليات التوعية و المراقبة.
ويتضمن برنامج اليوم الأول للمنتدى عديد المحاور منها، المراقبون والتحديات ” الدروس المستفادة”، التصويت في الخارج OCV، عرض تقارير وتوصيات المراقبين ” تجارب المراقبين الدوليين في المفوضية”، مقترحات حول تحسين اليات التواصل مع المفوضية “مجموعات عمل “.
يذكر أن، اعمال المنتدى مستمرة على مدى اربعة أيام، قسم فيها المشاركون الى مجموعتين، على ان تتلقى كل مجموعة التدريب في يومين منفصلين ،الجمعة والسبت 16و17سبتمبر و الاثنين والثلاثاء 19و20 سبتمبر .

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp