Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
BookofdaWeek6

كتاب الأسبوع: العمليات الانتخابية الشاملة للجميع

(دليل لهيئات إدارة الانتخابات حول تعزيز المساواة في النوع الاجتماعي ومشاركة المرأة)

كتابنا لهذا الاسبوع عبارة عن دليل، يسعى إلى توفير المساعدة للأفراد الذين يعملون على زيادة مشاركة المرأة في العمليات الانتخابية وإدارة الانتخابات. من خلال البحث في العمل الذي تقوم به هيئات إدارة الانتخابات والهيئات الأخرى المنخرطة في تنفيذ العملية الانتخابية. كما يوفر أمثلة على إجراءات اتخذتها هيئات إدارة الانتخابات في جميع المناطق، بهدف زيادة مشاركة المرأة في الانتخابات وضمان تعميم مراعاة المنظور القائم على النوع الاجتماعي في كافة أعمال هذه الهيئات. كما يعرض الممارسات الحالية وخيارات الإصلاح التي يمكن أن تساعد هيئات إدارة الانتخابات ومزودي المساعدة -من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وغيرهما من وكالات الأمم المتحدة- في عملهم.

ولا يسعى الدليل، إلى تقديم نهج محدد، بل يقر بأن القضايا والحلول ستتفاوت وفقاً للسياق الوطني لكل بلد. فما ينجح في مكان ما وزمان ما قد لا يكون ملائماً لكل البلدان، ولكنه قد يمثل حافزاً لأفكار بشأن أنشطة أخرى ضمن السياق المحدد.

وفي جمع المعلومات هذا الدليل، استخدم القائمون عليه استطلاعين إقليميين أجراهما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سعى الاستطلاع الأول لتحديد ممارسات تعميم مراعاة المنظور القائم على النوع الاجتماعي ضمن هيئات إدارة الانتخابات في جميع مناطق العالم، فيما سعى الاستطلاع الثاني إلى جمع معلومات حول برامج (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) المعنية بالمساعدة الانتخابية من مشاريع المكاتب القطرية، وتضمن معلومات حول الكيفية التي استهدفت أنشطة المساعدة الانتخابية من خلالها تمكين المرأة، كما تم جمع معلومات إضافية حول أنشطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة من تقارير نتائج المشاريع السنوية.

صدر هذا الدليل سنة 2015، عن برنامج الامم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وهيئة الامم المتحدة للمرأة، بمساهمة من الحكومة الاسبانية للبرنامج العالمي لدعم الدورة الانتخابية التابع لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي، ومساهمة الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي لإطار الشراكة الاستراتيجي التابع لهيئة الامم المتحدة للمرأة.

ينقسم محتوى هذا الدليل إلى قسمين: –

القسم (أ): يتناول مؤسسة هيئة إدارة الانتخابات نفسها والإستراتيجيات التي يمكن تطبيقها لجعل عملياتها وسياساتها الداخلية أكثر مراعاة للنوع الاجتماعي وفي حين أن تحسين مشاركة المرأة ضمن المؤسسة وعلى كافة المستويات، بما في ذلك القيادة، يمثل إحدى هذه الإستراتيجيات، فإن ضمان أن المؤسسة تراعي النوع الاجتماعي يتضمن أيضاً تفحصاً لسياساتها الداخلية وأساليب عملها. وبالتالي يتناول القسم (أ) الكيفية التي ينبغي لهيئة إدارة الانتخابات ترتيب أوضاعها وفقها، بحيث تتمتع بالقدرات والموارد الضرورية عند تنفيذ الانتخابات وعند قيامها بعملها من أجل ضمان تعميم مراعاة المنظور القائم على النوع الاجتماعي في جميع المراحل، وأن أياً من أنشطتها لا يتضمن تمييزاً ضاراً ضد المرأة.

أما القسم (ب): فيتضمن تفاصيل حول عمل هيئات إدارة الانتخابات وأنشطتها، والآليات التي يمكن استخدامها لتشجيع المشاركة السياسية والانتخابية للمرأة. وتعتبر هيئات إدارة الانتخابات، ومن نواحٍ عديدة، المنفّذ المحايد للقوانين والقواعد التي تحكم الانتخابات، كما تؤدي هيئات إدارة الانتخابات دوراً مهماً في تطوير هذه القواعد وتعديلها بسبب انخراطها الوثيق في تطبيقها. وبالتالي يشرح القسم (ب) دور هيئات إدارة الانتخابات في تنفيذ الإطار القانوني، ثم ينظر في بعض آليات العمليات الانتخابية من تسجيل الناخبين والناخبات وتسمية المرشحين والمرشحات، إلى التصويت وضمان سلامة النساء أثناء فترة الانتخابات. وينتهي القسم بدراسة عمل هيئات إدارة الانتخابات في مجال توعية الناخبين بحقوق النساء بالتصويت والترشح، وذلك من خلال نشاطها العام في توعية الناخبين والناخبات.

تجدر الاشارة الى أن الكتاب متوفر في نسخته الورقية للمطالعة بمكتبة المفوضية.

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp