Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
BookofdaWeek 5

كتاب الأسبوع: دليل التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية

كتابنا لهذا الاسبوع بعنوان: “دليل التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية”، هو من ضمن محتويات مكتبة المفوضية.
الكتاب عبارة عن دليل، قدمت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية (Arab EMBs)، من خلاله استراتيجية عامة للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية، إذ يقوم في مرحلة أولى بطرح التحديات التي تواجهها الهيئات الانتخابية في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، ثم يستعرض الإطار الحالي القانوني والتنظيمي في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، إبان الفترات الانتخابية.
يحتوي الدليل كذلك، على تعريف لعدة مفاهيم مثل الأخبار الزائفة، والمعلومات المضللة، والتحقق من الأخبار، وتحليل ومراقبة وسائل التواصل الاج تماعي، رصد خطاب الكراهية والمحتوى الموجه إلخ. كما يقدم منهجية وتقنيات التحقق من الأخبار الزائفة وتحليلها على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتضمن إجراءات وخطوات عملية للتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي خلال فترات الانتخابات.
كما يقدم الدليل، تصوراً لإنشاء وحـدة لرصد الأخبار الزائفة وتحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي صلب الإدارات الانتخابية، أين يقع استعمال تقنيات وتكنولوجيات لتتبع وتحليل محتوى صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وتوثيق المحتوي، واكتشاف ما إذا كان هناك أي خطاب كراهية أو عنـف أو تجاوزات أخرى، ومن ثم تحديد الخروقات الانتخابية، وكذلك استخراج تقارير وإحصائيات حول محتوى الصفحات المتعقبة.
أخيراً، يطرح الدليل من خلال الملاحق جرداً للإطار القانوني والتشريعي لبعض دول المنطقة العربية، المنظم للحملات الدعائية وللتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية، كما يقوم بتقديم محاولات وأمثلة واقعية تم تداولها إعلاميا ، للتدخـل فـي الانتخابات، عن طريق حملات منظمة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك للتدليل على الدور الكبير الذي أصبحت تلعبه هذه المواقع في مآلات نتائج الانتخابات في العالم، كما يستعرض بعض المحاولات والتجارب العالمية التي قامت بها هيئات انتخابية، للحد من التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية .
الدليل، صدر عن المنظمة العربية للإدارات الانتخابية (Arab EMBs)، وقام بإعداده: غسان السالمي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – تونس
وقام بمراجعة والتدقيق مادته كل من:
-أسامة الجابر، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية.
-الهادي القرقوطي، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات-ليبيا.
– شرف الدين أبو رمان، الهيئة المستقلة للانتخاب – الأردن
– عبد الله العمري، المنظمة العربية للإدارات الانتخابية
-عمر بوستة، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات – تونس.
-فرید طعم الله، لجنة الانتخابات المركزية – فلسطين.
-ميس العطيات، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية.
ويتضمن هذا الدليل اربعة فصول، هي:
الفصل الاول: شبكات التواصل الاجتماعي والتأثير الانتخابي.
الفصل الثاني: التعامل مع التحديات التي تطرحها وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية.
الفصل الثالث: رصد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترات الانتخابية.
الفصل الرابع: التوصيات.  

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب متوفر في نسخته الورقية للمطالعة بمكتبة المفوضية.

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp