Generic selectors
تطابق تام فقط
البحث في العنوان
البحث في المحتوى
Post Type Selectors
التصفية حسب الفئات
News
إعلانات المفوضية
اخبار المراكز الإنتخابية
الأخبار
الأنشطة الإعلامية
الإتفاقيات
البيانات الرسمية
البيانات الصحفية والإعلانات
القرارات
اللقاءات والمؤتمرات الصحفية
المركز الإعلامي
المكتبة
ذوي الإعاقة
وحدة دعم المرأة
وظائف
5

تمهيداً لإطلاق منصة لرصد العنف الموجه ضد المرأة المفوضية تطلق برنامجها التدريبي

انطلقت صباح اليوم الأحد 7اغسطس2022م فعاليات البرنامج التدريبي “رصد العنف ضد المرأة في الانتخابات في ليبيا”، الذي تنظمه المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وذلك بمركز التدريب بمقر المفوضية.

افتتحت البرنامج عضو مجلس المفوضية السيدة رباب حلب بكلمة، أوضحت فيها أن هذا البرنامج وهو نتاج لعديد البرامج والاجتماعات وحلقات النقاش، التي نظمتها وحدة دعم المرأة بالمفوضية، مع مختصين، وخبرات وطنية واقليمية في هذا المجال استعرضوا خلالها منهجيات وخطط عمل، رصدت عينات ونماذج من العنف، و الجرائم الالكترونية، الموجهة ضد المرأة على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحةً أن ما تم جمعه من بيانات من خلال الاستبيانات رصد، تراجع النساء عن المشاركة في العملية الانتخابية، وتوصلنا لنتيجة مفادها” كلما زادت نسبة مشاركة النساء في الانتخابات زاد العنف الانتخابي”، وهو ما اعطى مؤشراً على أهمية وجود منصة قوية لرصد العنف الالكتروني والمخالفات الانتخابية، تسهم في وضع استراتيجية لمعالجته و الحد منه، وتقديم توصيات تنبه لضرورة صياغة قوانين تكون رادعاً لكل من يتعدى على حق المرأة في المشاركة في العملية الانتخابية.

 

واشارت السيدة “حلب” الى ان هذا البرنامج يأتي ضمن البرامج التوعوية التي تنفذها وحدة دعم المرأة بالمفوضية حيث يعتبر من البرامج الحساسة والمهمة جدا، كونه يؤسس لوضع قاعدة بيانات للتحقق من العنف الواقع على المرأة، ويسهم في تقديم توعية مجتمعية “نوعية” بما يتناسب مع متطلبات المجتمع.
من جهتهم أكدت كلمات كل من: نانسي برجيرون، القائم بالأعمال بالنيابة، سفارة كندا “عبر الزوم”، ومندوبي برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) عن سعادتهم كونهم جزءً مما تقوم به الوحدة من عمل، مؤكدين على اهمية هذا البرنامج كونه يمهد الطريق لمشاركة واسعة للمرأة الليبية في الانتخابات، من خلال رصد، ومن تم، القضاء على الممارسات التي تعيق مشاركتها في العملية الانتخابية.
ويتضمن البرنامج عدة محاور منها: مقدمة عامة حول عملية رصد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الانتخابات ومحاربة الاخبار المضللة والمغلوطة، العنف ضد المرأة في الانتخابات على الانترنت.
وافادت مسؤول وحدة المرأة السيدة سوزان حمى أن البرنامج أحد أهم مشاريع خطة الوحدة للعام 2022 م، التي تعمل المفوضية على تنفيذها في إطار تعزيز جاهزيتها للانتخابات المرتقبة، وهو يستهدف تدريب موظفي قسم الرصد بالمفوضية تمهيدا لانطلاق منصة مختصة برصد العنف ضد المرأة في الانتخابات التي تعمل المفوضية على إطلاقها خلال الفترة القادمة.
مضيفةً: أن مدة البرنامج ثلاثة أيام، سيتلقى خلالها المشاركون برنامجاً متكاملا ً تحت إشراف عدد من الخبراء المتخصصين في مجال الرصد والتحقق من المعلومات.

شارك المحتوى عبر:

Facebook
Twitter
Email
WhatsApp