WhatsApp Image 2021-10-17 at 1.32.52 PM

مؤتمر “الإعلام والحقوق الانتخابية بين الحرية والمسؤولية ” يختتم اعماله

بمشاركة المفوضية العليا للانتخابات وجامعة طبرق وتنظيم مجلس التخطيط الوطني عقد خلال الفترة من 11 الي 13 اكتوبر2021 م المؤتمر العلمي الثاني حول (الإعلام والحقوق الانتخابية بين الحرية والمسؤولية) بفندق دار السلام بمدينة طبرق.
بحضور عضو مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات السيد /ابوبكر مردة وعبر تطبيق الزوم المدير العام الدكتور يحي الجديد ورئيس المجلس الوطني للتخطيط د مفتاح الحرير وعميد جامعة طبرق د علي حسن وبمشاركة العديد من الاساتذة و الباحثين من الجامعات والمراكز البحثية الليبية والعربية .

ويأتي هذا اللقاء العلمي في إطار التوعية بأهمية ودور الإعلام في الانتخابات و لإعطاء مساحة للباحثين والمختصين لنشر الوعي والثقافة الانتخابية والكشف عن حدود الحرية لوسائل الأعلام والتعريف بمسؤولياتها في تناولها للموضوعات ذات الطبيعة الانتخابية ، و لتبيان أوجه القصور والقوه في تعامل هذه الوسائل وتناولها لكل ما يتعلق بالانتخابات .

في هذا السياق نوقشت خلال الجلسات العلمية عديد البحوث والاوراق العلمية منها :
دور الإعلام في تنمية الوعي بالحقوق الانتخابية للمرأة الليبية، وسائل الإعلام ونشر الوعي بالحقوق الانتخابية، الإعلام والحقوق الانتخابية بين الحرية والمسؤولية، استراتيجيات التغطية الانتخابية، المراحل وأساليب الرصد والمتابعة، دور الإعلام في مكافحة العزوف الانتخابي،

تجارب انتخابية في ليبيا (1877 2014 – م )

فيما خصصت فعاليات الجلسة العلمية الثالثة لعرض ورقات ومدخلات نخبة من الأساتذة والبحاث من الدول العربية (مصر، تونس، الجزائر، المغرب، العراق )عبر التطبيق الافتراضي (زووم ) .

في ختام المؤتمر اكد المشاركون على التوصيات التالية :-
1 – دعوه وسائل الاعلام المختلفة الى ممارسه دورها في التوعية بالعملية الانتخابية من خلال استراتيجيات تعليميه قصيره ومتوسطة وطويله المدى .
2 – التنسيق بين الجهات المختصة والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لوضع خطه متكاملة بشان الاستفادة من المنصات الرقمية واستغلالها بالشكل المطلوب لحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات .
3 – ضرورته وضع اليات واضحة لمراقبه و متابعه وسائل الاعلام التي ستقوم بالتغطية الإعلامية اثناء العملية الانتخابية ، ودعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتنسيق مع قطاع الاعلام في وضع مدونه سلوك لأخلاقيات تغطيه الإعلامية للمراحل الإنتخابية .
4 – العمل على تطبيق القائمين بالاتصال في وسائل الاعلام الليبية من خلال تنظيم دورات تدريبيه في ممارسه التغطيات الإعلامية المتعددة قبل الانتخابات .
5 – ضرورة اعداد مقرر دراسي بهدف نشر ثقافه المشاركة السياسية ، يتم تعميمه على المؤسسات التعليمية في المراحل التدريسية بالتنسيق مع الوزارات المعنية بذلك .
6 – دعوه وسائل الاعلام الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في ما يتعلق بالحقوق الممارسة الإنتخابية.
7 – تبني مقترح كليه الاعلام بجامعه بنغازي بشان استضافه النسخة الثالث للمؤتمر العلمي حول الاعلام و الانتخابات وتقديم الدعم اللازم من الجهات ذات العلاقة .
8 – دعوه المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لدراسة المبادرات التي تقدمها مؤسسات المجتمع المدني في ما يتعلق بالعملية الإنتخابية .

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp