3Y5A9776

توصيات المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات طرابلس 5 – 6 يوليو 2021م

في إطار تفعيل المهام والالتزامات والاختصاصات المهنية الأصيلة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتنفيذ البرامج العملية لإجراء الانتخابات تم تنظيم المؤتمر العلمي الأول للإعلام والانتخابات بالتعاون مع كلية الفنون والإعلام جامعة طرابلس، والمنظمة الدولية للنظم الانتخابية، وبمشاركة العديد من الباحثين والمختصين من مختلف الجامعات الليبية، تحت شعار( الشريك-الوسيط- الرقيب)، وذلك على مدى يومي 5 – 6 يوليو 2021م، بحضور عدد من الإعلاميين والصحفيين المستقلين والعاملين في وسائل الإعلام الليبية المختلفة.

وفي ختام فعليات المؤتمر، يرفع السادة المشاركون التوصيات التالية:

1. سن التشريعات المنظمة للانتخابات، وحث الجهات ذات العلاقة بالمسارعة في إنجاز هذه التشريعات.

2. ضرورة اصدار القوانين واللوائح المنظمة لمدونة السلوك الإعلامي؛ لإلزام العاملين بقطاع الإعلام باتباعها والإمتثال لضوابطها.

3. تكتيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بهدف الرفع من مستوى الوعي الانتخابي لدى المواطن.

4. ضرورة التنسيق بين وسائل الإعلام والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات من أجل تنظيم دورات للصحفيين والمدونين بشكل متتابع للتعرف على الضوابط القانونية المنظمة للانتخابات.

5. على المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تمكين الصحفيين من الوصول إلى المعلومات الخاصة بالانتخابات، وتوفير الاحصائيات والبيانات الدقيقة، ووضعها تحت تصرف الباحثين والصحفيين والمهتمين.

6. العمل على إنشاء مرصد إعلامي لتسجيل وتوثيق ودراسة وتحليل المخالفات المهنية المتعلقة بالانتخابات، لتفاديها مستقبلاً وضمان سير العملية الانتخابية وفق المعايير الدولية.

7. مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن اعتماد مقرر دراسي جديد تحت مسمى (الإعلام الانتخابي) داخل أقسام وكليات الإعلام بالجامعات الليبية.

8. الاستعانة بالشخصيات والرموز الفاعلة والمؤثرة في المجتمع، والاستفادة منها إعلامياً في دعم وتعزيز المشاركة الانتخابية.

9. التأكيد على ضرورة مواصلة عقد المزيد من المؤتمرات واللقاءات العلمية وورش العمل المعنية بالانتخابات بشكل دوري ومستمر، للمساعدة في نشر ثقافة الانتخابات.

حرر بطرابلس
في السادس من يوليو 2021م

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
تسجيل الناخبين
إغلاق