3Y5A4288

المفوضية تنظم تدريب حول القيادة السياسية النسائية والانتخابات

التئمت صباح اليوم الأربعاء 19 و20مايو 2021 ، عبر تطبيق زوم، ورشة عمل حول القيادة السياسية النسائية والانتخابات، بالتعاون بين المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبمشاركة عضو مجلس المفوضية السيدة رباب حلب، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة السيدة بيغونيا لاساغباستر، وبتنسيق مع وحدة دعم المراة شاركت عدد من موظفات المفوضية وبمؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق المرأة.

افتتحت الجلسة الأولى عضو مجلس المفوضية السيدة رباب حلب، بكلمة أكدت فيها على أهمية المشاركة الانتخابية للمرأة، لما تمثله من قيمة وطنية وترسيخاَ للعدالة والحقوق المدنية التي نصت عليها المواثيق الدولية. مشيرة إلى الجهود التي تبذلها وحدة دعم المرأة بالمفوضية للرفع من مستوى مشاركة النساء وتوفير أفضل الظروف لوصولهن إلى صناديق الاقتراع، إضافة إلى الجهود الرامية إلى تطوير المهارة القيادية للنساء داخل الإدارة الانتخابية أو المعنيات ببرامج التوعية والمراقبة الانتخابية.

وتحدثت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة السيدة بيغونيا لاساغباستر عن تطلعات الهيئة إلى تحقيق المساواة وتقليل الفجوة بين الجنسين في المشاركة السياسية، مؤكدةَ أن برامج القيادة والمشاركة السياسية في الأمم المتحدة للمرأة تهدف إلى القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وإزالة جميع الحواجز أمام المشاركة المتساوية.

من جانبها قدمت المحامية السيدة عزة المقهور عرضاَ توضيحياً بعنوان: (النوع الاجتماعي- المفاهيم والمقاربة مع التشريعات الليبية) تناولت في مستهله المصطلحات المرتبطة بالنوع الاجتماعي وتمكين المرأة، وتحديد المكونات الرئيسية للبناء الاجتماعي، والطرق التي عملت بها الأنظمة الاجتماعية على إدامة عدم المساواة بين الرجل والمرأة.

وشهد برنامج الورشة عديد المناقشات والمداخلات من المشارِكات حول سبل تعزيز دور المرأة في المشهد السياسي الليبي، ومستوى مساهمتها في نجاح الانتخابات المقررة في ديسمبر القادم.

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp