_MG_2008 copy

ورشة عمل حول مشروع قاعدة بيانات المفوضية

عقد صباح اليوم الأحد 8 نوفمبر 2015، ورشة حول مشروع قاعدة البيانات الانتخابية الخاصة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، واستهدفت الورشة أعضاء اللجان الانتخابية المختصين في إدارة البيانات، بحضور عضو مجلس المفوضية السيد عبد الحكيم الشعاب والمدير العام السيد سعيد القصبي وذلك بمقر الإدارة العامة.

افتتح الشعاب الجلسة الأولى مرحباً بالحاضرين مثمناً جهودهم في التواصل والحضور رغم الصعوبات الميدانية، وأوضح أهمية دور قاعدة البيانات في بناء المفوضية كمؤسسة ذات تنظيم يواكب أحدث التقنيات المعلوماتية. وقال: “نظراً للتدفق الهائل من المعلومات والبيانات الانتخابية كان لزاماً إنشاء قاعدة بيانات لتسهيل وتنظيم العمل الإداري والفني بما يوفر رؤية واضحة عند تنفيذ أي استحقاق انتخابي مستقبلي لافتاً إلى أن  المفوضية قد قطعت المرحلة الأولى فيما يخص التنسيق داخل الإدارة العامة، وانطلقت نحو مرحلة التنفيذ وذلك بالتواصل والتعاون مع اللجان الانتخابية للقيام بدورها في هذا المشروع.

وقدم مدير مشروع قاعدة البيانات الانتخابية للمفوضية الدكتور جمال بوقرين عرضاً توضيحياً حول المشروع- بعنوان:  “استراتيجية بناء منظومة البيانات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات”، أوضح من خلاله أهمية البيانات في المجال الانتخابي وخصوصية البيانات الانتخابية في الحالة الليبية من منظور معلوماتي، وطرح الخطوط العريضة للمشروع مبيناً أهمية البيانات الانتخابية على الصعيدين السياسي والاجتماعي وارتباطها بسمعة الإدارة الانتخابية وتأثيرها المتبادل على مستوى الثقة لدى الناخبين. كما استعرض تقريراً مرحلياً حول استبيان مؤسسات المجتمع المدني الذي نشرته المفوضية بهدف زيادة الفاعلية في التواصل مع تلك المؤسسات وتحسين الخدمات الموجهة إليها.

وتضمنت فعاليات الورشة عرضاً يوضح قواعد البيانات المتوفرة بالمفوضية، قدمه عضو لجنة المشروع السيد منير الجوهري، أوضح خلاله كيفية الربط والتنسيق بين قواعد البيانات الخاصة بالمفوضية، من بينها قواعد بيانات المراقبين والمرشحين والناخبين والموظفين، كما أوضح الآليات المتطورة لحل الإشكاليات الإدارية عن طريق المنظومة .

وتناولت الجلسة الأخيرة والتي أدارها عضو لجنة المشروع السيد الصادق الزكار، الآلية المقترحة للتواصل بين اللجنة المشرفة على المشروع وبين الأعضاء المكلفين من قبل اللجان الإنتخابية السبعة عشر، كذلك تم استعراض المهام المطلوب إنجازها على مستوى اللجان الانتخابية والتقارير المطلوب تقديمها للجنة المشرفة على المشروع بالخصوص.

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp