كلمة رئيس مجلس المفوضية الدكتور عماد السايح حول إنهاء مرحلة الاقتراع

السيدات ـ السادة / الحضور
السلام عليكم
شهدت ليبيا اليوم حدثاً تاريخياً مميزاً يؤكد على إرادة الليبيين لبناء هذا الوطن وتطلعهم نحو مستقبلاً أفضل يعمه الوئام والرخاء.
لقد سطر الليبيون اليوم إحدى ملاحم الحرية والديمقراطية، وعبروا عن رغبتهم في أن يكون لهم هيئةً تشريعيةً منتخبة تتقدم بهم نحو غداً مشرقاً ملؤه النماء والاستقرار.
تمت اليوم الأربعاء الموافق 25 يونيو 2014 إنهاء مرحلة الاقتراع وهي المرحلة ما قبل الأخيرة من العملية الانتخابية، حيث أقفلت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين عند الساعة الثامنة مساءً، واسفرت هذه العملية حتى الآن عن مشاركة ما يزيد عن ( 630 ألف ناخب ) في هذه العملية ونتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى  ( 45% ) كتقديرات أولية بعد تجميع كامل إحصاءات عدد المقترعين في مراكز الاقتراع.
وقد تزامن مع هذه العملية حدوث بعض الخروقات الأمنية في بعض المراكز الانتخابية حالت دون استمرار عملية الاقتراع بها، فقد قامت مجموعة مسلحة بالاعتداء على عدد 8 مراكز انتخابية بالدائرة الفرعية ( الجميل ) مما اضطرنا إلى قفل بقية المراكز الانتخابية الواقعة في نطاق هذه الدائرة والبالغ عددها ( 10 ) مراكز.
كذلك تم الاعتداء على أحد المركز الانتخابية بالدائرة الفرعية ( مرزق ) وأتلاف صناديق ومواد الاقتراع مما أدى إلى قفل المركز أمام الناخبين.
ونظراً لظروف الأمنية التي تمر بها مدينة سبها فلم نتمكن من فتح أحد المراكز الانتخابية نظراً لوقوعه في منطقة يصعب تأمينها.
وبناء على ما تقدم سوف يتخذ مجلس المفوضية قراره بشأن استئناف عملية الاقتراع خلال أسبوع من تاريخ اليوم وفق ما نصت عليه المادة ( 20 ) من القانون الانتخابي، بعد أن يتم التواصل مع الجهات المعنية  لإمكانية تأمين تلك المراكز في اليوم الذي سيحدد لهذا الغرض.
ومن خلال تجربتنا وإدارتنا لهذه العملية الانتخابية، فأن النتائج الأولية لهذه المرحلة تعد مقبولة من وجهة نظرنا مقارنةً بالظروف الصعبة التي جرت فيها.
وكنا قد حذرنا مراراً وتكراراً من أن المعلومة ذات العلاقة بالعملية الانتخابية يجب أن يكون مصدرها المفوضية، إلا أن بعض القنوات الفضائية قد تجاوزت ذلك، وأخذت تنشر أخبار كاذبة كان الهدف منها واضحاً وهو التشويش على الناخب وإرباكه وإجباره على عدم التوجه إلى صناديق الاقتراع وممارسة حقه في الانتخاب.
والمفوضية لها الحق في أن تتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك، وسوف تقوم برفع دعوى قضائية أمام المحاكم المختصة وفق ما نصت عليه المادة ( 31 ) من القانون الانتخابي.
وفي الختام:
نحي رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية بالمراكز الانتخابية على ما بذلوه من جهود في سبيل انجاز هذه المهمة التاريخية التي ستسطر بأسمائهم لأبنائهم وأحفادهم
حفظ الله ليبيا
مجلس المفوضية
في 25 يونيو 2014
نص الكلمة
 

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp