fet

المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تعلن تمديد فترة تسجيل المرشحين

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن تمديد مرحلة تسجيل واعتماد المرشحين لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده السيد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الأستاذ نوري خليفة العبار مساء اليوم الاثنين الموافق الواحد والعشرين من شهر أكتوبر الجاريبمقر المفوضية بطرابلس.

وفي مستهل حديثه في هذا المؤتمر وجه العبار التهنئة للشعب الليبي بمناسبة عيد الأضحى المبارك ثم استعرض بعض النقاط التي قامت بها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتنفيذ عملية انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور والتي من أبرزها:

فتحِ بابِ تسجيلِ المرشحينَ اعتباراً من 06/10/2013م. والتي تستمرُ حتى يومِ الغد الثلاثاءِ الموافقِ 22/10/2013، قررت المفوضيةُ تمديدَ فترةِ تسجيلِ المرشحين الى نهايةِ عمل ِيومِ الخميسِ الموافقِ 31/10/2013م. ودعا رئيس المفوضية الراغبين بالترشح تحضيرَ المستندات وفقاً للإجراءاتِ المطلوبةِ من المفوضيةِ، ومراجعةِ اللجانِ الانتخابيةِ بمكاتبِ المفوضيةِ.  

بعد ذلك استعرض إحصائية طلبات الترشح التي استلمتها المفوضية من الرجال والنساء لافتاً إلى أن المفوضية لم تتلقا أية ترشيحات من المكونات الثقافية، داعياً تلك المكونات إلى ضرورة المشاركة وتقديم الطلبات في التواريخ المحددة، وأن الرقم الوطني أهم الاشتراطات الواجب الحصول عليها في العملية الانتخابية طالباً من المواطنين سرعة الحصول على الرقم الوطني من الجهة المختصة.

وبخصوص إتاحة فرصة المشاركة في الانتخابات لليبيين المقيمين في الخارج أشار إلى أن المفوضيةُ الوطنيةُ العليا للانتخابات وحددت ثلاثَ عشرةَ دولةً وهى: مصر وتونس والإمارات وقطر والأردن وماليزيا وتركيا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا وايرلندا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية ، والمفوضية لازالت تعمل المفوضية حالياً بالتعاونِ مع وزارة الخارجيةِ للحصول على التصاريحِ اللازمةِ من حكوماتِ هذه الدول، لإجراء الانتخاباتِ على أراضيها.

كما أوضح العبار أن المناقشات لازالت جارية بين مكتبِ الرئاسةِ بالمؤتمرِ الوطنيِّ العامِ والمفوضيةِ الوطنيةِ العليا للانتخابات بشأنِ قدرةِ المفوضيةِ على إجراءِ استفتاءٍ جزئيٍّ على بعضِ المسائلِ الدستوريةِ، تهيئةً لعملِ الهيئةِ التأسيسيةِ لصياغةِ مشروعِ الدستورِ، وقد أبدت المفوضيةُ استعدادَها إجراءِ استفتاءٍ مصاحبٍ لعمليةِ انتخابِ الهيئةِ التأسيسيةِ، على أن يقومَ المؤتمرُ الوطنيُّ العام بإصدارِ قرارٍ بإجراءِ هذا الاستفتاءِ وتحديدِ المسائلِ المرادِ الاستفتاءِ عليها.

وفي ختام المؤتمر أتاح السيد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الفرصة أمام الصحفيين ووسائل الإعلام لتوجيه أسئلتهم بالخصوص حيث قام بالرد عليها وتقديم كل التوضيحات اللازمة بشأن سير العملية الانتخابية مشيراً إلى أنه بإمكان جميع المواطنين والمواطنات الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات والاستفسار عن التسجيل والترشيح الاتصال بمركز اتصالات المفوضية على الهاتف رقم 1441، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع.

للاطلاع على النص الكامل  لكلمة السيد رئيس المفوضية اضغط هنا

شارك المحتوى عبر:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp