وحدات إدارية تنشأ بموجب قرار يصدر عن مجلس المفوضية، يحدد نطاق عملها، ويسمى رؤسائها ويحدد التنظيم الداخلي للمفوضية تقسيماتها ومسمياتها. وتقوم مكاتب الإدارة الانتخابية بممارسة المسؤوليات المتعلقة بالعملية الانتخابية في حدود نطاقها الجغرافي وتحت إشراف المدير العام، ولها في سبيل ذلك القيام بما يلي:
- توعية المواطنين بالقواعد والإجراءات الإرشادية الصادرة عن مجلس المفوضية والإدارة العامة المتعلقة بسير العملية الانتخابية.
- تسجيل الناخبين، وإعداد السجلات والقوائم الخاصة بهم ومتابعة تحديث بياناتها دورياً وفق الإجراءات المتبعة بالخصوص.
- قبول وتسجيل طلبات الترشح للانتخابات وطلبات المراقبين المحليين ووكلاء المرشحين والكيانات السياسية والأحزاب حسب تعليمات الإدارة العامة.
- تهيئة مراكز الاقتراع بما يتلاءم مع العجزة والمسنين، والأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء.
- تلقي الشكاوى والتظلمات التي تقع ضمن الاختصاص المكاني لمكتب الإدارة الانتخابية، والبت فيها وفق أحكام القانون الانتخابي واللوائح الصادرة بمقتضاه، بالتنسيق مع الإدارة العامة.
- تنفيذ خطط العمليات الانتخابية في جميع مراحلها في حدود النطاق المكاني لعمل مكاتب الإدارة الانتخابية. وفقاً للبرنامج الزمني المعد من قبل الإدارة العامة.
- دعم وتسهيل مهام المدربين فيما يتعلق بالدورات التدريبية الخاصة بعمليتي التسجيل والاقتراع على مستوى المكتب (أو أي تقسيم ينص عليه القانون الانتخابي).
- تقديم البيانات اللازمة لدعم وتصميم خطط التدريب، وضمان تنفيذ جميع الدورات التدريبية والعلمية بفاعلية وكفاءة حسب ما يرد من الإدارة العامة.
- تحديث البيانات والمعلومات والتطورات المتعلقة بالمراكز الانتخابية الواقعة في حدود النطاق الجغرافي لمكتب الإدارة الانتخابية، وتزويد الإدارة العامة بها.
- إدارة وتنظيم مخازن المواد الانتخابية، بما يضمن حفظها وسلامتها.
- رصد المخاطر والتنبؤ بها، ومتابعة الحالة الأمنية، وإحالة التقارير الخاصة بذلك إلى الإدارة العامة.
- تقديم الدعم المعلوماتي لقواعد البيانات بسجل الناخبين والمرشحين، ومنظمات المجتمع المدني، للإدارة العامة.
- مراجعة نتائج محطات الاقتراع وفقاً للآلية التي تضعها الإدارة العامة.
- التنسيق مع الإدارات المحلية، والأجهزة الأمنية الواقعة في نطاقها الجغرافي، لتوفير كافة الاحتياجات الخدمية واللوجستية وتقديم الدعم الأمني لإنجاح العملية الانتخابية.
- اقتراح الخطط اللازمة لحملات التوعية الانتخابية وإحالتها إلى الإدارة العامة للاعتماد.
- التواصل مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في المجال السياسي والاجتماعي والثقافي الواقعة في نطاق عمل مكتب الإدارة الانتخابية بهدف دعم العملية الانتخابية.
- إتمام إجراءات اعتماد وكلاء المرشحين والكيانات السياسية ووكلاء الأحزاب.
- إتمام إجراءات اعتماد ممثلي وسائل الإعلام وتسهيل مهمة وصولهم إلى مراكز الاقتراع، والتواصل والتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة الواقعة في نطاق مكتب الإدارة الانتخابية.
- تحديد أماكن ومساحات الدعاية الانتخابية، ومتابعتها.
- مراقبة التقيد بالإجراءات واللوائح الصادرة عن مجلس المفوضية فيما يتعلق بالحملة الانتخابية، ورفع التقارير الخاصة بذلك.
- مراجعة تقارير تمويل الحملات الانتخابية للمرشحين وفق الضوابط والمعايير التي يقرها مجلس المفوضية، والإدارة العامة للمفوضية.
- التنسيق مع الإدارة العامة فيما يتعلق بإنتاج مواد توعية الناخبين وغيرها من متطلبات إنجاز العملية الانتخابية في نطاق عمل المكتب.
- تمثيل المفوضية أمام الأحزاب، والكيانات السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، والمحاكم المختصة الواقعة في حدود النطاق الجغرافي لكل مكتب، بعد التنسيق مع الإدارة العامة بالخصوص.
- تنفيذ كافة الأعمال التي تتفق مع السياسات العامة للمفوضية فيما يُعنى بالحيادية والمهنية وكذلك تنفيذ الإجراءات المعنية بإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين المرأة.
- تلقي القرارات والمراسلات والمنشورات الصادرة عن مجلس المفوضية والإدارة العامة والعمل على تنفيذها، والقيام بأعمال الحفظ والأرشفة.
- القيام بالشؤون الإدارية والمالية بمكتب الإدارة الانتخابية ومسك السجلات الخاصة بذلك بما لا يخالف السياسات العامة للمفوضية.
- إعداد التقرير النهائي حول العملية الانتخابية بالمكتب، والتقارير الدورية، أو ذات الطبيعة الخاصة وإحالتها للإدارة العامة.
- ما يسند إليها من أعمال أخرى تتفق وطبيعة عملها.