الخطوات الإجرائية لحركة المواد الانتخابية:
من أهم النقاط التي يعتمد عليها التخطيط لعمليات النقل هي الظروف الأمنية والوقت والتكلفة ومنها يتم تحديد نوع النقل. وتبدأ هذه السلسلة وتنتهي كالتالي:
- إرسال المواصفات المطلوبة للمواد الانتخابية للمزودين بالتعاون مع فريق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
- استلام العينات من الموردين لمعرفة مطابقة المواد لما هو مطلوب من عدمها.
- إرسال الطلبية للمشتريات للبدء في عملية شراء المواد واستيرادها بإشراف فريق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
- الاستعداد في إجراءات التخليص الجمركي.
- إستلام المواد وفحصها في منافذ الدخول (مطار/ ميناء).
- ضمان إنشاء مخازن مناسبة وكافية والتحضير لتخزين مؤقت في مخازن المنفذ إن تطلب الأمر وخلاف ذلك يتم نقل المواد إلى المخزن الرئيسي.
- معرفة أبعاد وأوزان المواد كوحدة وأيضاً كبدانات (Pallets) لتقدير الآليات المطلوبة لنقل المواد بعد وصولها وذلك باستخدام جدول إكسل لحساب الحجم والوزن الكلي لمواد كل مكتب انتخابي.
- التخطيط والتنسيق لحركة المواد على طول سلسلة الإمداد.
- تدريب موظفي الدعم اللوجستي للمكاتب على عملية استرجاع المواد في يوم الاقتراع بعد العد والفرز.
- إسترجاع المواد الحساسة بعد الإقتراع مباشرةً. أما المواد الغير حساسة فيتم استرجاعها في ظرف أسبوع.
- بعد إنتهاء الإنتخابات، يتم إجراء الجرد العام وترتيب المواد والتخلص من التالف والمستهلك منها وحساب المخزون الاستراتيجي للمواد الانتخابية الأساسية من جديد.
خطوات تخزين وتوزيع واستعادة المواد:
- فرز وترتيب المواد حسب النوع.
- تخصيص مساحات داخل المخزن بعلامات لكل مكتب إدارة انتخابية ووضع الكميات المطلوبة بها بالإضافة إلى الكميات الاحتياطية.
- البدء في عمليات التوزيع وفق التواريخ التي تم تحديدها في المخطط الزمني.
تأمين رحلات النقل والتوزيع:
- وذلك بالتنسيق مع مندوبي وزارة الداخلية والدفاع والمتواجدون معنا في غرفة العمليات المخصصة للعملية الانتخابية داخل المفوضية أو بالتنسيق مع المنسق الأمني بمكتب المتابعة الميدانية بالربط مع كل دوريات وبوابات المناطق في ليبيا.
عمليات النقل في الاستحقاقات الانتخابية السابقة:
تم توزيع المواد الانتخابية الحساسة والغير حساسة على مختلف مكاتب الإدارة الانتخابية في ليبيا بتقسيمها حسب المناطق، المنطقة الغربية، المنطقة الشرقية والجنوبية وأيضاً الحقول النفطية.
- المنطقة الغربية:
وزعت المواد في الاستحقاقات الانتخابية السابقة (المؤتمر الوطني 2012 – الهيئة التأسيسية لإنشاء الدستور فبراير 2014 – البرلمان يونيو 2014) على مكاتب الإدارة الانتخابية الواقعة غرب البلاد بواسطة البر بتسليم المواد لهم داخل المخزن الرئيسي ومسؤولية نقلها إما من قسم الدعم اللوجستي بالإدارة العامة أو تحت عاتق هذه المكاتب وبمرافقة موظفي الدعم اللوجستي التابعين لهم مع المرافقة الأمنية بالتنسيق مع الدوريات.
- المنطقة الشرقية والجنوبية:
قام قسم الدعم اللوجستي بالإشراف بنفسه على عمليات توزيع المواد عليها إما بالجو أو بالبر. ففي انتخابات المؤتمر الوطني 2012، فتم نقل المواد الانتخابية لمكاتب الإدارة الانتخابية عن طريق طائرات النقل العسكري التابعة للقوات الجوية الليبية. وفي انتخابات الهيئة التأسيسية فبراير 2014 فتم النقل عن طريق طائرات النقل العسكري وكذلك طائرات شركة طيران النفط إلى كل من قاعدة بنينا الجوية وقاعدة الأبرق ومطار طبرق ومطاري سبها وأوباري وكذلك مطار غدامس. والجدول التالي يوضح عدد الرحلات الجوية وتفاصيلها في انتخابات الهيئة التأسيسية.
أما في انتخابات البرلمان يونيو 2014 فكان الوضع يختلف، فقد تم نقل كل مواد المنطقة الشرقية والجنوبية عن طريق الشاحنات براً، والجدول التالي يوضح عدد الرحلات بواسطة الشاحنات:
- الحقول النفطية:
تم توزيع مواد الاقتراع الخاصة بموظفي الحقول النفطية في الاستحقاقات السابقة جواً بواسطة شركة طيران النفط، وبعض المواد تم تسليمها عن طريق مكاتب الإدارة الانتخابية التي تقع في نطاقها هذه الحقول.
- وكدراسة للفرق بين تكاليف النقل لآخر استحقاقين انتخابيين (الهيئة التأسيسية والبرلمان)، فالرسم البياني التالي يوضح هذا الفرق في تكاليف نقل المواد الانتخابية الحساسة والغير حساسة واسترجاعها إلى ومن مكاتب الإدارة الانتخابية في المنطقتين الشرقية والجنوبية وكذلك الحقول النفطية. مع العلم بأن السبب في اختيار نوع النقل جواً أو براً هو الظروف الأمنية وكذلك توفر الطائرات الناقلة من عدمها.