تساؤلات شائعة

لمن حق التسجيل في الانتخابات 

كل مواطن ليبي عند السن القانونية (18) رجل او إمراة لديه رقم وطني .

ما الذي يجب معرفته للتسجيل في سجل الناخبين 

أولا يجب معرفة رقمك الوطني وكذلك رقم مركز الانتخاب الذي ترغب التسجيل فيه .

كيف يمكن الحصول علي رقم مركز الانتخاب الذي أريد التسجيل فيه

عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات www.hnec.ly او عن طريق الاتصال بمركز الاتصالات التابع لها 1441,او التوجه الي مكاتب اللجان الانتخابية للمفوضية في منطقتك كما انها تنشر في بعض الصحف تزامنا مع موعد اي استحقاق انتخابي .

هل يجب الحصول علي بطاقة تعريف ناخب 

لست بحاجة بطاقة تعريف ناخب للإدلاء بصوتك يوم الانتخاب ,يجب عليك الذهاب لمركز الانتخاب الذي سجلت به مصحوبا بوثيقة اثبات هوية ورقمك الوطني حيث ستجد اسمك مدرجا بقائمة الناخبين بالمركز ومن ثم يمكنك الانتخاب .

متي يمكن القيام بالتسجيل 

يمكنك التسجيل خلال فترة تسجيل او تحديث سجل الناخبين التي سيعلن عنها من قبل المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بجميع وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي .

كيف تتم عملية التسجيل 

عن طريق ارسال رساله نصيبه عبر شبكتي المدار وليبيانا علي الرقم الذي سيتم الاعلان عنه تحتوي علي الرقم الوطني متبوعا ب # ثم رقم مركز  الانتخاب الذي ترغب التصويت به بحيث تكون الرساله علي النحو التالي ( رقم مركز الانتخاب #الرقم الوطني) ارسال ) , عند قبول تسجيلك سيتم ارسال رسالة نصية لرقم هاتف المرسل تحتي علي اسمك رباعي واسم مركز الانتخاب الذي ارسلته.

في حال حدوث خطأ ما اثناء الارسال ستستلم رسالة نصية توضح لك كيفية تصحيح الخطأ.

وفي حال وصول الرساله النصيه بأسم غير اسمك ف هذا يعني حدوث خطأ في كتابة الرقم الوطني , فالاسم المرسل في رسالة التاكيد يكون لصاحب الرقم الوطني المكتوب بالرسالة المرسلة من قبل المرسل .او حدوث خطأ في قاعدة البيانات في مصلحة الاحوال المدنية وفي هدة الحال يرجي الاتصال بمكتب مصلحة الاحوال المدنية والتبليغ .

تغيير مركز الانتخاب 

يتم ذلك عبر ارسال رسالة نصية من نفس رقم التسجيل مسبقا تحتوي علي رقم مركز الانتخاب الجديد .كما يمكنك تصحيح او تغيير رقم مركز الانتخاب الذي تريده مرتين كحد اقصى عن طريق الرسائل النصية ,واذا تم استنفاد المرتين فيمكنك التغيير بالحضور الشخصي لمركز الانتخاب المراد التسجيل بيه في فترة الاضافة والتعديل .

إذا كنت من النازحين داخليا فكيف يمكنك التسجيل 

ستقوم المفوضية بإنشاء مراكز خاصة بالنازحين في اماكن تواجدهم حيث سيتم تسجيلهم فيها بالحضور الشخصي وذلك فور الانتهاء من التسجيل بالرسائل النصية وفي يوم الاقتراع يمكنهم الادلاء بأصواتهم في نفس المراكز الخاصة التي سجلوا فيها .

ماهي فترة الاضافة والتعديل 

هيا فترة التي يسمح فيها لجميع الناخبين بالحضور الشخصي الي المراكز الانتخابية سواء لغرض التسجيل لاول مره او التغيير ,ايضا يمكنهم التاكد من تسجيلهم في فترة التسجيل عبر الرسائل النصية التي تاتي قبل هذه المرحلة .

في حال عدم المعرفة برقمك الوطني

ينص القانون 17 علي ضرورة استخدام الرقم الوطني للتسجيل والاقتراع , فإن كنت لا تعرف الرقم الوطني الخاص بك يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لمشروع الرقم الوطني www.ndi.gov.ly ايضا عن طريق ارسال رسالة نصية الي الرقم 11111 تحتوي علي رقم القيد لكتيب العائلة متبوعا بالمربع #يليه سنة الميلاد لحامل كتيب العائلة .

هل هناك قيود 

يسمح لك بالتسجيل او التعديل مرة واحدة فقط بالحضور الشخصي في فترة الاضافة والتعديل .

ماهي فترة نشر نشر سجل الناخبين 

هيا الفترة التي تقوم بها المفوضية بنشر مبدئي لسجل الناخبين .

ماهي الطعون المقدمة للمحاكم

يتم الطعن لدي المحاكم في التفاصيل التي يتضمنها سجل الناخبين المبدئي , خلال الفترة المحددة وذلك للمساهمة في الحصول علي سجل ناخبين اكثر دقه.

اين سيتم نشر سجل الناخبين المبدئي وكم سيستغرق من وقت 

سيكون متاحا فور إنتهاء فترة الاضافة والتعديل ولمدة ثلاثة أيام . بحيث يمكنك المراجعة في مراكز الاقتراع في تلك الفترة .

وسائل اخرى للاطلاع علي سجل الناخبين المبدئي 

يمكنك فقط الاطلاع علي سجل الناخبيين المبدئي عن عن طريق ارسال رسالة نصية تحتوي علي رقمك الوطني يتم ارسالها ( لرقم خاص سيتم الاعلان عنه ) او عن طريق الموقع الرسمي للمفوضية www.hnec.ly/voterregister/chech .

ماهي دواعي تقديم الطعون 

بإستطاعة اي شخص تقديم الطعون في حال لم يكن اسم هدا الشخص مدرجا علي القائمة رغم قيامه بالتسجيل ورغم اهليته للانتخاب . كما يحق لأي شخص تقديم طعن بخصوص ادراج شخص اخر علي ان هذا الشخص ( ليس موجودآ , ليس ليبيآ , لايملك رقم وطني , لم يبلغ الثامنة عشر من عمره ليس مؤهلآ قانونيا ).

ماهيا الاجراءات القانونية للطعن وكم تستغرق من مدة 

يمكن للطاعن والمطعون فيه تتبع الاجراءات التالية

  • تقديم طعن لدى محكمة جزئية خلال ثلاثة ايام من تاريخ نشر القوائم ويدوم النظر فيه مدة ثلاث ايام .
  • الاستئناف خلال ثلاثة ايام من تاريخ صدور حكم قضائي جزئي , ويكون امام المحكمة الابتدائية ويدوم النظر فيه لمدة ثلاث ايام ويعتبر الحكم الصادر حكمآ باتآ .

من هم مراقبو الانتخابات وماهو عملهم 

هناك نوعان من الانتخابات , محليون ( الذين يمثلون مؤسسات المجتمع المدني ) , ودوليون ( الذين يمثلون مؤسسات حكومية وغير حكومية دولية ) . فكلاهما مهتم بنزاهة العملية الانتخابية .ويجمع بينهما هدف مشترك وهوا كفالة سير الانتخابات بحرية ونزاهة . ويهتم المراقب بنتيجة الانتخابات فقط لمعرفة ما إذا كانت السلطات القائمة علي الانتخابات قد انجزتها في الوقت المناسب بمنتهى الشفافية والدقه .

ومن اهم مهام المراقب هيا :

  • تحليل القوانين المتعلقة بالانتخابات واللوائح والاجراءات ذات العلاقة .
  • مقابلة المسؤولين عن الانتخابات والمرشحين والاحزاب السياسية وممثليها ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام .
  • متابعة الاستعدادات للانتخابات بما في ذلك تدريب موظفي الاقتراع والنقل والمناولة لمواد الاقتراع .
  • زيارة محطات الاقتراع ومراقبة إجراء الانتخابات وفرز الاصوات وإعلان النتائح.
  • عقد المؤتمرات الصحفية ونشر تقارير عن النتائج التي توصلو إليها ( علي الا تتم هذه الانشطة في يوم الاقتراع ).

هل يمكنني ان اصبح مراقباً 

يجب ان يتم ترشيحك من قبل احدى منظمات المجتمع المدني الليبية التي تعتزم مراقة الانتخابات ويمكنك الانتماء لمنظمة دولية ايضا . علي منظمات المجتمع المدني الليبية ان تكون مسجلة لدى وزارة الثقافة والمجتمع المدني في ليبيا , وستقوم مؤسستك بتقديم طلبات الاعتماد اللازمة للمفوضية من اجل اعتمادك كمراقب . وبعد ذلك علي مؤسستك ان توفر لك التدريب المناسب والمتخصص بمراقبة الانتخابات .

ماهي الطرق العملية لانشطة المراقب 

تعمل منظمات المراقبة بشكل مستقل عن الحكومة والمفوضية ولذلك تعتبرمكتفية ذاتيا من حيث التنقل والاتصالات والسكن والامن . ولا توفر المفوضية اي دعم اداري اوفني او مالي لاي مراقب .

هل ستحدد المفوضية عدد المراقبين 

لايوجد عدد محدد للمراقبين والمفوضية ملزمة بإعتماد اي فرد ينتمي لمنظمة مراقبة محلية او دولية . وستعمل المفوضية علي تسهيل الحصول علي جميع المعلومات والبيانات المتعلقه بالانتخابات . ومع ذلك فإن رئيس المركز الانتخابي له الحق في تخفيض عدد المراقبين داخل محطة الاقتراع بهدف الحفاظ علي النظام .

اخلاقيات عمل المراقب 

من اهم اخلاقيات عمل المراقب :

  • الاستقلالية والحياد والابتعاد عن التحيز او التحزب طيلة الوقت
  • تحري الشفافية والموضوعية والدقه والشمولية عند المراقبة
  • أداء عملهم علي قدر عالٍ من المهنية والكفاءة

من هوا وكيل المرشح وما هيا ابرز مهامه

هم مندوبو مرشحين الانتخابات الذين يراقبون سير العملية الانتخابية نيابة عنهم وبالتالي يعتبر دورهم مهم في المساهمة في اجراء انتخابات نزيهة وحرة . ولايحق للمرشحين تعيين وكلاء عنهم الا بعد ان تتم إجراءات تسجيلهم بالكامل .ولايمكن للوكيل ان يقوم بمهام المراقبة مالم يكن معتمدا من قبل المفوضية .

لوكيل المرشح مهمة مراقبة العملية الانتخابية بغية تقييم ما إذا كانت تتم وفقا للقانون ام لا .وعلي الوكلاء تحقيق التوازن في أداء أدوارهم كمندوبين عن مرشحيهم وكمدافعين رئيسيين عن حق المواطنين في اجراء انتخابات حقيقية.

ماهي مسؤوليات  وكلاء المرشحين وحقوقهم 

عدم التدخل في العملية الانتخابية اثناء الاقتراع وعدم الترويج لاي مرشح او ضد منافسي المرشح .

وعليهم إظهار بطاقات الاعتماد الخاصة بهم بوضوح .وللمفوضية الحق في إلغاء اعتماد اي وكيل يخالف قواعد السلوك او ينتهك القوانين الانتخابية .

كذلك من حقوق الوكيل :

  • مراقبة جميع مراحل العملية الانتخابية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر , تسجيل الناخبين والاقتراع والفرز والعد واعلان النتائج الانتخابية الاولية والنهائية .
  • الحصول علي نسخ من وثائق الانتخابات والاقتراع بإذن من السلطات الانتخابية المعنية .
  • الاعتراض علي اي شخص يحاول أن ينتهك قانون الانتخابات المعمول به .
  • لفت انتباه المسؤولين في المفوضية الي اي مخالفات خلال العملية الانتخابية وتقديم شكاوي خطية إذا لزم الامر .

دور المفوضية الوطنية العليا للانتخابات اتجاه وكلاء المرشحين 

اعتماد الوكلاء المقدمة اسمائهم من قبل مرشحيهم المسجلين . وستعمل المفوضية علي اعتمادهم وتسهيل حصولهم علي المعلومات والبيانات المتعلقه بالعملية الانتخابية . ويتحمل وكلاء المرشحين مسؤولية التنقل والاتصالات والسكن والامن الخاص بهم.

اين وكيف يمكنني التسجيل للتصويت خارج البلاد 

ستجري عملية تسجيل الناخبين للتصويت خارج البلاد عبر الانترنت نت خلال الموقع الالكتروني www.voteaboard.ly حيث يقوم مقدم الطلب بأنشاء حساب المستخدم أولا ومن ثم يتقدم بطلب تسجيل عن طريق كتابة الرقم الوطني واختيار البلد والمدينة التي يرغب في التصويت فيها من قائمة المواقع التي تحددها المفوضية .

كيف ستتم عملية الاقتراع خارد البلاد 

عن طريق الحضور الشخصي الي مراكز الاقتراع التي ستقام فالمدن المذكوره أعلاه .

كم يستغرق التصويت خارج البلاد 

سيستمر التصويت خارج البلاد لمدة ثلاث ايام وستقوم المفوضية بتحديد هذه الايام .

هل الناخب في خارج البلاد في الحاجه لإحضار وثائق لإثبات الهوية لكي يتمكن من التصويت

نعم ومن اجل اثبات الهوية يجب تقديم احدى الوثائق التالية :

  • كتيب عائلة الذي يحتوي علي صورتك الشخصية .
  • جواز سفر ليبي .
  • وثيقة هوية شخصية صادرة عن السلطات الليبية .
  • بطاقة الرقم الوطني.
  • اي هوية تحمل صورة شخصية وصادرة عن اي من السلطات الرسمية للدولة .

ماهو دور وسائل الاعلام أثناء الانتخابات وخلال الحملة الانتخابية .

يلعب الاعلام دورا محوريا في احاطة الناخبين وعامة الناس وابلاغهم بأخر المستجدات بشأن الانتخابات . فعن طريق وسائل الاعلام يصل المرشحون الي الناخبيين . ويمكن للمفوضية توضيح الجوانب التقنية للانتخابات وكذلك يحدد الناخبون ميولهم وإتجاهاتهم السياسية . وينص الاعلان العالمي لحقوق الانسان والمعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية علي حرية التعبير . وبالتالي يسمح بنشر المعلومات وهذل يعني ضمنا ان من حق المواطنيين الاطلاع علي المعلومات . وتعتبر وسائل الاعلام شريكا اساسيا للمفوضية وتساعدها علي نشر المعلومات التقنية عن مختلف مراحل الانتخابات بما في ذلك تسجيل المرشحين وتسجيل الناخبين وإعداد قوائم وسجلات المرشحين والناخبين والدوائر الانتخابية وإجراءات الاقتراع ونتائج الانتخابات .

وعادة مايستخدم المرحشون وسائل الاعلام المسموعه والمرئية وعلي نطاق واسع لتقديم برامجهم الانتخابية عن طريق تشكل مناقشات سياسية مرئية ومسموعة والبرامج الحوارية والبرامج التي تسمح باستقبال مكالمات وبرامج تبادل الاراء , مصادر مهمة لحصول الناخبين علي المعلومات والتعرف علي مرشحيهم والالمام بأحدث التطورات السياسية .

كيف يحصل الاعلاميون علي الاعتماد ؟

يجب ان تكون وسائل الاعلام المحلية والدولية مسجله لدي السلطات المعنية في الدولة ويكون طلب الاعتماد المقدم للمفوضية مصحوبا بإفادة من الجهة الاعلامية التابع لها , ويطلب من كل صحفي يرغب في الحصول علي الاعتماد التقدم لملء نموذج الطلب والتوقيع علي مدونة قواعد السلوك . وسيتم اعتماد وسائل الاعلام الوطنية والدولية من قبل اللجان الانتخابية والادارة العامة في طرابلس .

هل يمكن للصحفي المستقل الحصول علي اعتماد من المفوضية لتغطية الانتخابات ؟

يجب أن ينتمي الصحفيون المستقلون الي وسائل إعلام وطنية او دولية معترف بها رسميا والتي ستقدم نماذج طلب اعتماد نيابة عنهم للمفوضية .