إعتماد المراقبون

تعريف بالمراقبة

تعتبر المراقبة على الانتخابات أحد المبادئ التي نصّ عليها قانون الانتخابات. و المفوضية هي الجهة المسئولة عن اعتماد وتسهيل عمل المراقبين.

وبموجب الصلاحيات المخولة لها، قامت المفوضية بوضع مجموعة من اللوائح و الإجراءات (وقواعد السلوك) التي تنظم عمل المراقبين.

المراقبون معنيون بمراقبة العملية الانتخابية فى جميع مراحلها، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تسجيل المرشحين وتسجيل الناخبين والحملات الدعائية والاقتراع والفرز والعد وجدولة النتائج والشكاوى والطعون وإعلان نتائج الانتخابات الأولية والنهائية.

يتمثل دور المراقبين التابعين لمنظمات  المجتمع المدنى المعنية بمراقبة  الانتخابات في  رصد الانتهاكات التي من شأنها أن تؤثر علي سير العملية الانتخابية  من خلال التقارير ، و التأكيد على نزاهة وشفافية الاجراءات والممارسات الانتخابية بدءً  من وقت تحديث سجل الناخبين إلى حين اصدار النتائج النهائية، وما يتبعها من اصدار الاحكام القضائية نتيجة أية طعون.

 

من هم مراقبو الانتخابات وماهو عملهم 

هناك نوعان من الانتخابات , محليون ( الذين يمثلون مؤسسات المجتمع المدني ) , ودوليون ( الذين يمثلون مؤسسات حكومية وغير حكومية دولية ) . فكلاهما مهتم بنزاهة العملية الانتخابية .ويجمع بينهما هدف مشترك وهوا كفالة سير الانتخابات بحرية ونزاهة . ويهتم المراقب بنتيجة الانتخابات فقط لمعرفة ما إذا كانت السلطات القائمة علي الانتخابات قد انجزتها في الوقت المناسب بمنتهى الشفافية والدقه .

ومن اهم مهام المراقب هيا :

  • تحليل القوانين المتعلقة بالانتخابات واللوائح والاجراءات ذات العلاقة .
  • مقابلة المسؤولين عن الانتخابات والمرشحين والاحزاب السياسية وممثليها ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام .
  • متابعة الاستعدادات للانتخابات بما في ذلك تدريب موظفي الاقتراع والنقل والمناولة لمواد الاقتراع .
  • زيارة محطات الاقتراع ومراقبة إجراء الانتخابات وفرز الاصوات وإعلان النتائح.
  • عقد المؤتمرات الصحفية ونشر تقارير عن النتائج التي توصلو إليها ( علي الا تتم هذه الانشطة في يوم الاقتراع ).

هل يمكنني ان اصبح مراقباً 

يجب ان يتم ترشيحك من قبل احدى منظمات المجتمع المدني الليبية التي تعتزم مراقة الانتخابات ويمكنك الانتماء لمنظمة دولية ايضا . علي منظمات المجتمع المدني الليبية ان تكون مسجلة لدى وزارة الثقافة والمجتمع المدني في ليبيا , وستقوم مؤسستك بتقديم طلبات الاعتماد اللازمة للمفوضية من اجل اعتمادك كمراقب . وبعد ذلك علي مؤسستك ان توفر لك التدريب المناسب والمتخصص بمراقبة الانتخابات .

ماهي الطرق العملية لانشطة المراقب 

تعمل منظمات المراقبة بشكل مستقل عن الحكومة والمفوضية ولذلك تعتبرمكتفية ذاتيا من حيث التنقل والاتصالات والسكن والامن . ولا توفر المفوضية اي دعم اداري اوفني او مالي لاي مراقب .

هل ستحدد المفوضية عدد المراقبين 

لايوجد عدد محدد للمراقبين والمفوضية ملزمة بإعتماد اي فرد ينتمي لمنظمة مراقبة محلية او دولية . وستعمل المفوضية علي تسهيل الحصول علي جميع المعلومات والبيانات المتعلقه بالانتخابات . ومع ذلك فإن رئيس المركز الانتخابي له الحق في تخفيض عدد المراقبين داخل محطة الاقتراع بهدف الحفاظ علي النظام .

اخلاقيات عمل المراقب 

من اهم اخلاقيات عمل المراقب :

  • الاستقلالية والحياد والابتعاد عن التحيز او التحزب طيلة الوقت
  • تحري الشفافية والموضوعية والدقه والشمولية عند المراقبة
  • أداء عملهم علي قدر عالٍ من المهنية والكفاءة

 

تقارير دولية

تقارير محلية ودولية

Click Here